الباحث الفلسطيني محمد أبو الفحم يحصل على درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الاولى

136

ناقش الباحث الفلسطيني محمد ابو الفحم رسالة الدكتوراه من معهد البحوث والدراسات العربية قسم الدراسات الاعلامية مع مرتبة الشرف الاولى بعنوان “معالجة القضايا السياسية الفلسطينية بالقنوات الإخبارية العربية والموجهة باللغة العربية وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحو منظمة التحرير الفلسطينية”. وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من أ.د/ سامي الشريف رئيساً ومناقشاً, استاذ الاعلام وعميد كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال بالجامعة الحديثة, أ.د/ سوزان القليني مشرفاً استاذ الاعلام وعميد كلية الاداب بجامعة عين شمس,  و أ.د/ سعيد ابو علي الامين العام المساعد بجامعة الدول العربية رئيس قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة مناقشاً.

وسعت الدراسة إلى التعرف على الأطر الإخبارية للقضايا السياسية الفلسطينية بالتحليل، ومدى انعكاس تلك الأطر على الجمهور اتجاه منظمة التحرير الفلسطينية، وتمثلت مشكلة الدراسة في “معالجة القضايا السياسية الفلسطينية بالقنوات الإخبارية العربية والموجهة باللغة العربية وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحو منظمة التحرير الفلسطينية”.

وهدفت الدراسة إلى:

  1. تحليل المعالجة الإخبارية التي تقدم في النشرات الإخبارية الرئيسية والبرامج الحوارية السياسية في القنوات عينة الدراسة من خلال تحليل الأطر المستخدمة.
  2. رصد تأثير هذه المعالجة الإخبارية على الجمهور في تشكيل اتجاهاته ومعارفه نحو منظمة التحرير الفلسطينية التي تعبر عنها قنوات عينة الدراسة من خلال دراسة ميدانية توضح اتجاهات الجمهور.

واعتمدت الدراسة على نظرية الأطر الخبرية كمدخل نظري للدراسة.

كما اعتمدت الدراسة على منهج المسح وذلك لمسح عينة من نشرات الأخبار والبرامج السياسية لقنوات عينة الدراسة بالإضافة إلى المنهج المقارن بقصد معرفة العناصر التي تتحكم في اوجه الشبه والاختلاف في معالجة القضايا السياسية الفلسطينية.

واستخدمت الدراسة في جمع بياناتها استمارة تحليل المضمون وصحيفة الاستبيان (صحيفة الاستقصاء).

وجاءت الدراسة في خمسة فصول شمل الفصل الأول الإطار المنهجي والنظري للدراسة، فيما عنون الفصل الثاني منظمة التحرير الفلسطينية ودورها السياسي اتجاه المجتمع الدولي، فيما اشتمل الفصل الثالث القضايا السياسية الفلسطينية في القنوات الاخبارية العربية والموجهة باللغة العربية، أما الفصل الرابع بعنوان المعالجة الاخبارية لمنظمة التحرير الفلسطينية في القنوات العربية والموجهة باللغة العربية (نتائج الدراسة التحليلية)

أما الفصل الخامس بعنوان اتجاهات الجمهور نحو منظمة التحرير الفلسطينية ( نتائج الدراسة الميدانية)

تناولت هذه الدراسة تحليل محتوى عينة من نشرات الأخبار الرئيسية والبرامج الحوارية السياسية في القنوات الاخبارية العربية والموجهة باللغة العربية شكلاً وضموناً وذلك في الفترة من 1/12/2017 إلي 28/2/2018؛ للوقوف علي الكيفية التي عالجت بها هذه النشرات والبرامج الموضوعات والقضايا السياسية الفلسطينية، وعلاقة هذه المعالجة بالاتجاهات التي يكونها الجمهور العربي نحو منظمة التحرير الفلسطينية، وقد أسفرت الدراسة في شقيها: التحليلي والميداني عن مجموعة من النتائج؛ أهمها:

توصلت الدراسة أن الأداء السياسي والاعلامي بين قنوات الدراسة بينهما ارتباط وثيق في عملية الاتصال السياسي تجاه القضايا المحورية ” قضايا الحل النهائي” للوصول والتأثير في الجمهور من خلال تناول الخطاب الاعلامي تجاه القضايا السياسية الفلسطينية ومدي قانونيتها في القانون الدولي حيث تناول قناة فلسطين للخبر الخاص بالقضايا السياسية الفلسطينية بالمرتبة الأولي حيث ذكرت بواقع (225) خبر، يليها قناة BBC Arabic في المرتبة الثانية بواقع (132) خبر، يليها قناة النيل للأخبار بالمرتبة الثالثة بواقع (110) خبر، يليها قناة الحرة بواقع (97) خبر، وكانت قناة مكان الاسرائيلية الأقل تناولاً بواقع (90) خبر؛ وربما يرجع ذلك إلى أن القضايا السياسية الفلسطينية منها قضيتي القدس واللاجئين حظيت بالاهتمام من قبل رجال السياسة والاعلام نظرا لأهميتها وحساسيتها.

كما توصلت الدراسة أن (65.1%) اجمالي ورود الخبر في عناوين نشرات الأخبار الرئيسية للخبر الخاص بالقضايا السياسية الفلسطينية لكافة قنوات عينة الدراسة نسبة غير بسيطة مقارنة بالواقع والأحداث التي تشهدها المنطقة، وهذا يدلل علي أهمية القدس والقرارات التي صدرت خلال فترة التحليل بخصوص القدس واللاجئين القضيتين الأكثر تناولاً.

وتوصلت الدراسة إلى أن (القدس) كانت النسبة الأعلى في المضمون الخاص بالخبر المتعلق بالقضايا الفلسطينية في نشرات الأخبار الرئيسية لعينة القنوات بنسبة (65.6%) وهذا يدلل علي أهمية ومكانة القدس في السياسة الدولية. كما ورود مصطلح (القدس كعاصمة دولة فلسطين) في الخبر الخاص بالقضايا الفلسطينية لإجمالي القنوات بنسبة (43.4%)، يليها القدس الشرقية بنسبة 42.2%، وهذا يؤكد جوانب الأطر القانونية والمرجعيات السياسية الدولية.

توصلت الدراسة إلى ان نسبة (78%) من علاقة النص بالمادة المصورة في البرامج الحوارية للموضوعات الخاصة بالقضايا السياسية الفلسطينية كانت النسبة الأكبر لبرنامج ملف اليوم لقناة فلسطين، وبرنامج المشهد لقناة النيل للأخبار، أما قناة مكان الاسرائيلية وبرنامجها عين علي الشرق الأوسط كانت علاقة النص بالصورة متكاملة تماماً بنسبة (70%)، وربما حاولت القناة الاسرائيلية بث خطاب الرئيس الامريكي والادارة الأمريكية حول القدس واللاجئين، كما قامت بتكرار بث خطاب الرئيس محمود عباس رفضه لقرارات الرئيس ترامب لتحريض الرأي العام ضد القيادة الفلسطينية.

  • توصلت الدراسة بأن قناة فلسطين احتلت المرتبة الأولي في درجة مشاهدة الجمهور للقنوات الاخبارية العربية والموجهة وكانت النسبة الأكبر وفقاً للنوع لصالح الذكور، وهنا يري بالباحث من الممكن بناء استراتيجيات قد تعزز من مكانة ودور منظمة التحرير الفلسطينية والعمل علي إبراز القضايا الفلسطينية للجمهور العربي وأيضا للرأي العام الدولي.
  • ·  توصلت الدراسة إلي أن القنوات التالية ( الجزيرة، العربية، الميادين، روسيا اليوم، وسكاي نيوز) من القنوات التي يحرص الجمهور علي مشاهدتها ووفقاً للنوع كانت النسبة لصالح الإناث. ويري الباحث الوقوف ودراسة ما تقدمه تلك القنوات والتي حظيت علي حرص الإناث لها.
  • ·  توصلت الدراسة بأن برنامج المشهد في قناة BBC Arabic وبرنامج ملف اليوم في قناة فلسطين قد احتلتا المرتبة الأولي في درجة مشاهدة الجمهور العربي لهما، يفسر ذلك كما يراه الباحث نظرا للشخصيات المحورية والمؤثرة المشاركة في تلك البرامج وهي التي عاصرت الأحداث وكانت حاضرة وكانت من أصحاب النفوذ، لذلك ينظر الباحث بأن الجمهور العربي عينة الدراسة استجاب للشخصيات المحورية لمعرفة التفصيل والتدقيق والتحليل للمعلومات الواردة في البرامج.
  • ·  توصلت الدراسة إلي أن اهتمام افراد العينة بمتابعة أخبار منظمة التحرير الفلسطينية والقضايا الفلسطينية يحظى باهتمام كبير إلي حد ما ووفقاً للنوع فإن نسبة الذكور أعلي من الإناث.