القاضى مدحت المحمود رئيس المحكمه الادارية بالعراق فى حوار خاص

509

القاهرة – عروبة /


عقب ندوه المنظمه العربيه للتنميه الاداريه عن ظاهرة الفساد فى العالم العربى

القاضى مدحت المحمود رئيس المحكمه الادارية بالعراق فى حوار خاص

-التحدث عن ظاهرة الفساد فى العراق مبالغ فيها والاتفاقيات الدولية كافيه لمكافحة تهريب الاموال كافيه اذا احسن تطبيقها

-نجحنا من خلال الجامعه العربيه فى اعداد مشروع موحد للاموال الشخصيه وقانون الاجراءات المدنية يمكن ان تاخذ به البلدان العربيه كل على حسب ظروفه .

تعد ظاهرة الفساد فى العالم العربى من اخطر الظواهر التى تهدد الاقتصاديات العربيه ونظرا لخطورة تلك الظاهره فلقد سنت العديد من الدول العربيه العديد من التشريعات لمحاربتها وفى هذا الاطار نظمت المنظمه العربيه للتنميه الاداريه مؤتمرا خصصته لبحث ظاهرة الفساد فى العالم العربى وماهو سبل مواجهتها شارك فيها العديد من السياسيين والقضاه والمختصين فى السلك الادارى وعقب هذا المؤتمر كان لنا هذا الحوار مع القاضى مدحت المحمود رئيس المحكمه الاداريه العليا فى العراق

-فى 27 / 6 / 2005 تم اختياركم رئيسا للمحكمه الاتحادية العليا فما هى اهم الانجازات التى تم تحقيقها خلال الفتره الماضيه ؟

ركزت عقب تعيينى بهذا المنصب على كيفية اعداد نفسية القاضى وان يصبح لديه شعور بالاستقلال عن السلطه التنفيذيه او التدخل فى شئونه ولم تكن هذه مهمه سهله ولكن استطعنا من خلال تعاون كل القضاه الذين امنوا بفكرة استقلال القاضى ذاتيا وعندما شعر ان شكواه تنظر بحياد واستقلاليه كامله وفى وقت قياسى .

-تعد ظاهرة الفساد من اخطر الظواهر التى تهدد الاقتصاديات العربيه فما هى ابعاد تلك الظاهره فى العراق خاصة ان التقارير كشفت عن استعمال تلك الظاهره خاصة بين المسئولين الكبار ؟

ظاهرة الفساد لاتقتصر على العراق بل متواجده فى دول العالم كله بما فيها الدول الكبرى الا ان التقارير التى تتحدث عن تفشى ظاهرة الفساد فى العراق مبالغ فيها ولكننا لا نتوانى من خلال التشريعات التى تكافح الفساد .

-وهل ترى ان الاتفاقيات الدوليه لمحاربة الفساد فى حالة تهريب الاموال بما يؤدى الى جهد جماعى لمحاربة الفساد ؟

اعتقد انها اذا احسن تطبيقها من خلال جهد جماعى بين المؤسسات الدولية تعد كافيه .

-وهل هناك تنسيق بين الجهات القضائيه فى العراق والهيئات الدولية الاخرى لاسترداد بعض الاموال التى تم تهريبها الى الخارج ؟

هناك جهود كبيره جدا من جانب الهيئات الرقابيه من الحكومات المتعاقبه لاسترداد الاموال المنهوبه التى حدثت من جراء الفساد المالى ولكنها تحتاج الى تعاون دولى صادق فى هذا المجال لتنفيذ الاحكام القضائيه الصادره من القضاء العراقى على الاشخاص المتواجدين الذين نهبوا هذه الاموال وهربوها للخارج واعتقد انه اذا كان هناك جديه من جانب المؤسسات الماليه

-وماهى فى اعتقادك افضل السبل استرداد الاموال المنهوبه فى ظل العقبات التى تحول دون استردادها مثل رفض بعض البنوك السويسريه رد تلك الاموال ؟

اعتقد ان الانظمه الماليه تختلف من دوله الى اخرى لكن اذا مااجرينا حوارات مع هذه الدول فاننا نستطيع التوصل الى اجراءات لاسترداد الاموال المنهوبه واعتقد ان اقناع تلك الدول بهذا يعتمد على مصداقيتها فى اعادة تلك الاموال وعدم الاستئثار بوجودها لتحقيق مصالحها

-وكيف يمكن ادماج الاسس الدولية فى الاداره العامه لمكافحة الفساد وقد شاركتم مؤخرا فى ملتقى المنظمه الذى ناقش هذا الموضوع وماهى ابرز توصياتكم لتحقيق النزاهه والشفافيه فى الدول العربيه ؟

الحقيقه اننا لسنا الوحيدين الذين نسعى لايجاد الاسس لتطوير الجانب الادارى فى القضاء وانما بقية الدول ايضا نسعى فى هذا المجال فالانسانيه متكامله ويمكن ان ناخذ ونعطى منها هذا المقصود من معنى الاسس الدولية فالامم المتحده وضعت اسس معينه لتسريع حسم الدعاوى

-شاركتم فى مشروع اعداد القوانين العربيه الموحده فى الجامعه العربيه فما الهدف من اعداد هذه القوانين ؟

الحقيقه ان اعداد هذا المشروع كان من ايماننا ان المجتمع العربى مجتمع واحد فى تطلعاته ومن هذا المنطلق كانت هناك مبادره من جامعة الدول العربيه تعمل على ايجاد قوانين عربيه موحده وحاولنا بهذه الخطوات ان نوحد الفكر القضائى العربى فى هذا المجال وكذلك اعددنا قوانين اخرى بهدف توحيد المصطلحات القضائيه العربيه .

-وهل هناك عوائق امام تطبيق او تفعيل تلك القوانين والعمل على اعدادها ؟

فى البدايه لم يكن هناك فكر موحد فى هذا المجا لكن بمرور الوقت تمازجت الافكار واتفقت واعتقد ان ثمرة هذا الاتفاق كانت مشجعه جدا وارجوا ان تستمر الجامعه العربيه والمؤسسات فى تبنى هذه المشروعات

-وقعتم مذكرة تفاهم مع المنظمه العربيه للتنميه الاداريه ماهى ابعاد تلك المذكره ؟ وماهى تطلعاتكم للاستفاده منها فى تطوير المنظومه القضائيه العراقيه ؟

نتطلع من خلال هذه المذكره الى فتح الابواب لتطوير الجوانب الاداريه فى العمليه القضائيه وكذلك اعطت الامل ان هناك مشروعات مشتركه كبيره جدا بين الشعوب والدول العربيه

-وماهى رؤيتك للندوات التى نظمتها المنظمه حول سبل محاربة الفساد وكيف يمكن الاستفاده منها ؟

اعتقد ان هذه الندوات مفيده بشكل او باخر لانها تجمع ذوى العلاقه من بلدان مختلفه لتبادل الخبرات فيما بينهم لكن يجب ان تكون القرارات التى تصدر عن هذه الندوات واضحه رغم انها غير الزاميه لكنها تسهم فى نشر ثقافة النزاهه وحرمة المال العام وكيفية سد منافذ الفساد بشكل او باخر .