تعرف على حمى الضنك التي تنتقل لك من البعوض دون علمك

318

تعتبر حشرة البعوض من الحشرات التي تسبب الازعاج وتشكل ازعاج حقيقي لمئات الالاف من الاشخاص على مستوى العالم, حيث يصاب سنويا من هذه الحشرة الصغيرة اكثر من مليوني شخص, بسبب الامراض التي يصابون بها جراء لدغة البعوض. ووفقا لتقرير على موقع deteroutdoor فان هناك 5 من اخطر الامراض التي ينقلها البعوض:

1. الملاريا

الملاريا مرض يسببه طفيلي ينتقل من لدغة البعوض حامل العدوى. وتنتج الملاريا هجمات متكررة من القشعريرة والحمى. وتقتل الملاريا ما يقرب من 660,000 شخص كل عام.

وفي حين أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، فإن الملاريا لا تزال سائدة في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية. ويحاول مسؤولو الصحة الدوليون الحد من انتشار الملاريا عن طريق توزيع الناموسيات للمساعدة في حماية الناس من لدغات البعوض في أثناء نومهم. ويعمل العلماء في جميع أنحاء العالم على تطوير لقاح للوقاية من الملاريا. يعاني ما يقدر بنحو 300-600 مليون شخص من الملاريا كل عام ، وأكثر من مليون شخص يموتون من الملاريا كل عام ، ومعظمهم من الأطفال دون سن الخامسة.

2. حمى الضنك: حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بواسطة لدغة البعوض، وتنتشر غالبًا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وهي سريعة الانتشار خاصة في المناطق الحضرية الفقيرة والضواحي والمناطق الريفية.

تحدث حمى الضنك بفيروس وينتشر بواسطة البعوضة الزاعجة تحدث الأعراض بعد 4-13 يومًا من التعرض للعض، وتشمل الحمى والصداع وآلام المفاصل والطفح الجلدي وألم العين.

لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك ولا لقاح، هناك حوالى 390 مليون شخص يعانون من هذا المرض كل عام.

الأعراض:

أعراضها تشبه الأنفلونزا ولكنها شديدة، ويتم الاشتباه بالإصابة بها عند ارتفاع درجة الحرارة (أعلى من 40 درجة مئوية) وظهور اثنين من الأعراض التالية:

صداع شديد.

ألم خلف العين.

ألم في العضلات والمفاصل.

غثيان.

قيء.

طفح جلدي.

عمليات الإعدام وانتهاك حرية التعبير والتجمع والعقوبات القاسية والمهينة في إيران

تواصل الإضرابات والاحتجاجية في مختلف المدن الإيرانية ضد النظام الإيراني

3. فيروس غرب النيل

يمكن أن يتسبّب فيروس غرب النيل في إصابة البشر بمرض عصبي وخيم وفي وفاتهم. ويوجد هذا الفيروس، عادة، في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا. ويظلّ الفيروس يدور في الطبيعة من خلال الانتقال بين الطيور والبعوض. ويمكن أن يطال البشر والخيول وغيرها من الثديات.

وينتمي فيروس غرب النيل إلى جنس الفيروس المصفر و إلى المركّب المستضدي لالتهاب الدماغ الياباني ضمن فصيلة الفيروسات المصفرة.

حوالي 80 % من الإصابات لا ينتج عنها أعراض، ولكن فى حال حدوث أعراض تشمل الحمى والصداع وآلام العضلات والغثيان والقيء والطفح الجلدى والإرهاق.

4. الحمى الصفراء

الحمى الصفراء هي فيروس ينتشر عن طريق البعوضة الزاعجة ، ويبدأ الشعور بالأعراض بعد 4-7 أيام من اللدغة، تشمل الأعراض الحمى الشديدة والصداع والغثيان .

5. فيروس زيكا

فيروس زيكا هو مرض جديد نسبيا ينتقل عن طريق البعوض، تم اكتشافه لأول مرة في عام 1947 ولكن كانت هناك حالات قليلة ، ولكن منذ عام 2015 ، كان هناك تفشٍ لفيروس زيكا في البرازيل مصحوبا بأعراض بسيطة مثل الحمى وآلام المفاصل والطفح الجلدى.

نادرًا ما يتسبب فيروس زيكا في حدوث الوفاة، ولكنه أصبح موضع اهتمام بسبب وجود صلة محتملة بأضرار فى الدماغ في الأطفال الذين يولدون من أمهات أصبن بالمرض أثناء الحمل.