عقب إختيار مصطفى أديب رئيسا للحكومة اللبنانية

207

مهدي حرقوص رئيس حركة التلاقي والتواصل في لبنان في حوار خاص

– تكليف د. مصطفى أديب لتأليف الحكومة أمر إيجابي ولكن المهم الأجندة التي يمكن أن يقدمها .
– لبنان بشكل عام لديه قدرات للنهوض واستعادة دوره إذا تخلى عن النظام الطائفي .

شهدت لبنان خلال الفترة الماضية حالة من الاحتقان لم تشهدها من قبل والتي تفاقمت عقب إنفجار مرفق بيروت ، ومع تبادل الاتهامات بين مختلف القوى السياسية بالتسبب فيما وصلت إليه لبنان أدلى مهدي حرقوص رئيس حركة التلاقي والتواصل والتي تدعوا إلى نبذ الطائفية وبناء دولة مدنية يسودها القانون لإخراج لبنان من محنته بحوار خاص تناول فيه وجهة نظره إيذاء الأوضاع التي تمر بها لبنان حاليا وكيفية الخروج منها وفيما يلي نص الحوار :-

1- متى تأسست حركة التلاقي والتواصل؟ وما هي الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها ؟
حركة التلاقي والتواصل في لبنان هي حركة وطنية بامتياز ، تعمل لنشر ثقافة المواطنة والانتماء إلى الوطن خارج القيد الطائفي لمحاربة التطرف والتعصب  والجهل والفساد والارهاب الفكري والفرز  السكاني الذي يهدد السلم الأهلي في لبنان ، نسعى لبناء دولة مدنية يسودها القانون على قاعدة وطن ومواطن دون تمايز وامتيازات الا بالكفاءت  .
تاسست سنة 2015 من مجموعة شباب من كل الطوائف اللبنانية ، وحصلت على علم وخبر منذ ثلاث سنوات  وهي تنتشر وبسرعة في أغلب المناطق اللبنانية .
نحن نعتبر  ان الحوار الهادف والبناء هو السلاح الوحيد بوجه الفتنة التي تنخر جسد الامة لذلك نعتبر اي خلاف مع الاخر هو مجرد خلاف سياسي ولا يجوز ان يصل لحدود العداء  ونتطلع الى خلق حالة مختلفة ومتميزة في استنهاض الإنسان في لبنان والعالم العربي لنشر ثقافة المواطنة والانتماء إلى الوطن بعيدا عن التعصب والتطرف ورفض الاخر ، امة تسودها القيم والمحبة والتسامح .

2- ما هي وجهة نظرك للأزمة السياسية الحالية في لبنان ؟ ومن المتسبب فيها ؟
الازمة التي يجتازها لبنان هي نتيجة طبيعية لسياسات النظام الطائفي الذي حول الوطن الى مزارع وكانتونات طائفية مشبعة بالحقد والكراهية وعدم تقبل الآخر ، وهذه المزارع على قياس امراء الحرب الذين يتقاسمون خيرات الوطن كغنائم  وفي نظرنا (كلهم فريق واحد ) ..لا يمكن الخروج من هذا النفق المظلم الا بقيام دولة مدنية خارج المحاصصة الطائفية ، وهذا ما نسعى اليه .

3- هناك غموض حول الجهة الضالعة في انفجار مرفق بيروت خاصة أن الأصابع تشير إلى ضلوع حزب الله فيه . فما هي وجهة نظرك ؟
نحن نعتقد أن الإنفجار جاء بسبب الإهمال وسوء الإدارة ولكن كل طرف يحاول استغلاله في صراعه السياسي .

4- هل ترى أن نتائج التحقيق في قضية اغتيال رفيق الحريري تشير إلى تورط حزب الله في القضية ؟
إغتيال الشهيد رفيق الحريري كان زلزال اخذ البلد الى مزيد من التعصب والتطرف والفتنة الطائفية والمذهبية . اما المحكمة الدولية الخاصة بلبنان شابها الكثير من التأويل والتضليل ونعتقد انها استغلت لزيادة الانقسامات الداخلية  وبعد طول سنين كان الحكم باهت غير مقنع .

5- ما هي رؤيتك لإختيار د. مصطفى أديب لرئاسة الحكومة؟ وهل تتوقع نجاحه في مهمته ؟
تكليف الدكتور مصطفى اديب لتاليف الحكومة امر ايجابي في هذه المرحلة التى يعاني فيها المواطن اللبناني ما يعانيه من انهيار الليرة اللبنانية مقابل الدولار .
اما من الناحية السياسية ليس المهم اسم الشخص ، المهم ما هي الاجندة التي يمكن ان يقدمها ، وهل يستطيع ان يقف بوجه الحيتان التي نهبت البلد … نحن نشك في ذلك . ولكن سنكون له معين ما دام ايجابيا .

6- ما هي رؤيتك للدور الفرنسي في لبنان خاصة أن هناك قوى طالبت بفرض فرنسا وصايتها على لبنان ؟
الدور الفرنسي هو جزء من كل الصراع في المنطقة ،  ونعتقد لو لم  يكن هناك ضوء اخضر من القوى المتصارعة اقليميا لدور فرنسي لتوير الزوايا للوصول الى تسويات ترضية للجميع  ( تحت الطاولة ) لما قام الرئيس ماكرون بهذا الدور .

7- وما هي مطالبكم من العالم العربي بصفة عامة ومصر بصفة خاصة تجاه لبنان ؟
الامه العربية هي امة عظيمة وقادرة  ولديها الكثير الكثير من مقومات النهوض والنجاح  ، لذلك يجب ان تاخذ دورها الطبيعي في دعم لبنان  ليكون تحت المظلة العربية  ، اما ام الدنيا مصر فهي التاريخ والحضارة ويجب ان تكون المستقبل وممكن ان تقدم الى لبنان بعض من قدراتها  .

8- هل تتوقع أن يخرج لبنان من محنته الحالية ؟
لبنان بشكل عام لديه كل القدرات للنهوض واستعادة دوره الذي طالما كان رائدا في العالم العربي( سويسرا الشرق ) اذا تخلى عن النظام الطائفي وتحول الى الدولة المدنية بكل معانيها .

حاوره/ مصطفى عمارة