فرقة The Art Message وأبطال مسرحية ” السؤال الأول إجباري ” تحتفل بنجاح المسرحية على مدار عام في ستوديو تراس بوسط البلد وتستعد للموسم الثاني

162

مروة السوري

أحتفلت فرقة The Art Message وأبطال مسرحية ” السؤال الأول إجباري ” بنجاح المسرحية على مدار عام في ستديو تراس بوسط البلد ،،، وتستعد الفرقة للموسم الثاني والذي سيتم عرضه في الفترة القليلة القادمة على مسرح جلال الشرقاوي .

مسرحية « السؤال الأول إجباري » تحمل رسائل موجهة لكل أفراد المجتمع وتواجه قضايا ومشاكل المجتمع في إطار عام وقضية التعليم في إطار خاص وذلك بأسلوب كوميدي ساخر ، حيث أنها تسلط الضوء على الإنفلات الأخلاقي وسوء السلوكيات في التعليم وتسريب الإمتحانات خاصة في الفترة ما بعد ثورة 25 يناير 2011 ، وكذلك تعطى ومضة عن تخيل مستوى التعليم في مصر مستقبلياً إذا أستمر الحال على ما هو عليه ، وبذلك تمثل المسرحية مزيج من الإبداع والتأمل بين الحاضر الواقع بكل آلامه ومشكلاته وبين الرؤى المستقبلية المنتظرة لقضية التعليم في مصر .

وأكثر ما يميز مسرحية ” السؤال الأول إجباري ” أنها تتسم بالجرأة في عرض مشاكل وقضايا المجتمع ، حيث تعد المسرحية مزيج بين الواقع الجاد والكوميديا الساخرة تحت شعار ( ومن الضحك ما أبكى ) .

المسرحية بطولة كلاً من : محمد سامي ، طوسون عبد الحميد ، شريف إبراهيم ، أحمد عبد الصبور ، أيمن سعودي ، حسن محمد ، محمد خميس ، مجدي الحسيني ، إسماعيل عزب ، إيمان جمال ، جاكي رأفت ، محمد عجيبة ، إبراهيم عريبة . والمسرحية من تأليف / سامي حساني ، ومن إخراج / محمد سامي . وديكور / فاطيما سيد ، وماكير / محمد حمدان ، وإدارة مسرحية / أحمد صابر ، و مساعد مخرج / شيماء شمس الدين .

كما تصادف عيد ميلاد الفنان ” أحمد عبد الصبور ” مما أضاف البهجة والسرور على كل السادة الحضور في الحفل .

وفي حديث خاص مع د. أحمد عبد الصبور ، وهو من أحد أبطال مسرحية ” السؤال الأول إجباري ” قائلاً :

عند مشاهدة الحضور للمسرحية في بادىء الأمر يظن أنه يشاهد مسرحية مدرسة المشاغبين ، ولكن بعد دقائق قليلة يتضح له الفوارق الكبيرة ويعلم بأنه أمام قضية تخص كل مواطن مصري وهي قضية التعليم خاصة في مصر ، حيث أن المسرحية تعرض مشاكل وقضايا التعليم في مصر وخاصة تسريب الإمتحانات في الفترة الأخيرة ولكن في شكل إجتماعي مهذب وبأسلوب كوميدي ساخر .

ثم تحدث مدافعاً عن مسرحية ” مدرسة المشاغبين ” قائلاً : أن مسرحية مدرسة المشاغبين عرضت في 24 أكتوبر1973م أي بعد حرب 73 بأيام قليلة ، وقام بكتابة المسرحية الكاتب المصري علي سالم حيث أن قصة المسرحية مأخوذة من الفيلم البريطاني ( To Sir, with Love ) ، وتلك الفترة كانت السلوكيات العامة خاصة بالنسبة للطلاب في مرحلة الثانوية متأثرة بنكسة 1967م وهو ما حاول المؤلف ” علي سالم ” بإيضاحه فقد إنهارت القيم والمثل العليا وتدنت الأخلاق وسائت العلاقة بين المعلم والطلاب ، وهو ما حاول الكاتب طرحه للجمهور ليطرح قضية لتكون محور للنقاش والحل .

وأكد قائلاً أن الكاتب ” علي سالم ” في أحد اللقاءات الصحفية قال : إن المسرحية كانت إنعكاساً لفترة إنهارت فيها القيم التقليدية للمجتمع المصري والعربي بشكل عام والمعروفة بأسم فترة ما بعد النكسة وما بعد الإنفتاح حيث تحولت قيم كثيرة إلى مثار للسخرية .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏‎Ramy Gamal‎‏ و‏أحمد بحيري‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏أحمد بحيري‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏أحمد بحيري‏‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏أحمد بحيري‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏أحمد بحيري‏‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏أحمد بحيري‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏بما في ذلك ‏أحمد بحيري‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏أحمد بحيري‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏بما في ذلك ‏أحمد بحيري‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏بما في ذلك ‏‎Amr Hassona‎‏ و‏أحمد بحيري‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏