نجمة الجزائر المتألقة المخرجة الجزائرية آمال بن قاسمي في حوار خاص

28
  • لا أدين لأي شخص في نجاحي في مجال الإخراج والسينما الجزائرية تختلف في السبعينات عن المشهد الحالي بسبب الدعم والتوزيع السينمائي .
  • أعد حاليا لفيلم يتناول زاهرة العنف ضد المرأة .

استطاعت المخرجة الجزائرية المتألقة آمال بن قاسمي أن تنسج أسمها بأحرف من نور في تاريخ السينما الجزائرية بعد أن استطاعت توظيف موهبتها في مجال الإخراج الممزوجة بالدراسة في نقل السينما الجزائرية إلى مجال العالمية ، لذا فلقد اعتبرها البعض أحد العلامات البارزة في تاريخ السينما الجزائرية بل والعربية أيضا ، وفي خضم تألقها و إبداعها الفني كان لنا معها هذا الحوار :

  • نريد اولا ان نعرف رحلتك في مجال السينما بصفة عامة والإخراج بصفة خاصة؟
    اعشق السينما منذ طفولتي حيث كنت انجذب لافلام الأبيض والاسود التي صنعت تاريخ السينما عالميا بدء مشواري
    بكورسات وورش وتكوينات داخل وخارج الوطن .
  • وبمن تدينين بالفضل لشهرتك في مجال الإخراج ؟
    لا ادين لأي شخص في نجاحي ممنونة لله وحده ولكن يوجد اسماء اشكرهم لانها ساهمت في صقل شخصيتي كمخرجة متميزة منهم والدتي الامراة السياسية المثابرة ونبض قلبي امي الدكتورة منى الصبان التي اعتبرها مدرسة لكل من عرفها في حياته واكيد الاعلام العربي والمصري الذي كان ولازال داعم لاسمي واعمالي .
  • ما هي أسباب عدم تقدم السينما في الجزائر؟
    يختلف المشهد السينمائي بين واقع السينما الجزائرية في السبعينات وواقعها حاليا ممكن هذا راجع لعملية الدعم والتوزيع السينمائي .
  • هناك من يرى أن هناك تراجعا في مستوى الافلام العربية والتي سيطرت عليها أفلام المقاولات ، فهل يرجع هذا إلى ندرة المواهب او عدم وجود النص الجيد ام المناخ الذي يعيش فيه المجتمع العربي؟
    المشهد المتكرر في العالم العربي ومانسميه بالتحرر من الانظمة بالنسبة لي هو نهضة لشعوب لتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على تفكيرنا لان ما نراه لم يبقى عربيا فقط فهو مس البلدان الغربية ، هذا ما يجعلني افكر ان المشهد مسير لاغراض معينة بااسم الوعي الجمعي وهذا راي الشخصي .
  • تمر المنطقة العربية حاليا بحالة من التمزق والعنف والدمار ، فهل تفكرين في إخراج فيلم يتناول تلك الأحداث؟
    ما دامت المراة بالنسبة للمجتمع العربي ينظر إليها كانثى لا كمورد بشري مثلها مثل الرجل بعالم الشغل فانها لم تجتاز مرحلة اخذ حقوقها ولازالت تثابر وتجتهد لاخذ حقوقها لا للمنافسة مع مكملها في الحياة وانما لاثبات قدراتها وان لا ينظر اليها كمصدر ضعف وانما كمصدر قوة .
  • هل تري أن الثورات في المنطقة العربية هي نتاج مؤامرة خارجية؟
    أرى ان الرقمنة او السينما الرقمية ازالت عوائق كثيرة للمنتج والمخرج تحديدا وصنع كم كبير بالمجال هذا ماسبب ركوض في مستوى الأفلام الهادفة عربيا وعالميا .
  • في ظل اهتمامك بقضايا المرأة ، فما هي رؤيتك لوضعية المرأة العربية حاليا؟ وهل استطاعت المرأة العربية الحصول على حقوقها ؟
    من الممكن ان انتقي موضوع يعطي اسلوبي وتفكيري بما يمر فيه العالم العربي حاليا .
  • بعيدا عن الفن ما هي اهتماماتك واحلامك ؟
    بعيدا عن الفن اعشق الطبيعة والهدوء عائلتي هي اهم اهتمامتي في الحياة السفر و من فترة لاخرى رؤية الاصدقاء المقربين ونحب الكتابة .
  • ما هي مشاريعك في المرحلة المقبلة ؟
    انا في صدد اخراج فيلم جديد كنت مابين اختيارين للعنوان واخيرا وضعنا سند آدم كعنوان بطولة شبابية يتناول العنف ضد المراة بطريقة جديدة وفي المستقبل القريب ممكن ان يكون تعاون مع اسماء كثيرة بالمجال في الساحة العربية .

حاورها/ مصطفى عمارة