نوره طاع الله :شاركت بمعرض الكتاب بروايه عباده الجسد

27

اثارت الاديبه الجزائريه نوره طاع الله ضجه واسعه عقب تأليفها اكبر موسوعه ادبيه على مستوى العالم وكما اثارت الاديبه الجزائريه ضجه واسعه من خلال تأليفها تلك الموسوعه فلقد اثارت ايضا نفس الضجه من خلال مشاركتها فى معرض القاهره الدولى للكتاب فى دورته الخمسين بروايتها عباده الجسد الذى تناول ظاهره الخيانه الزوجيه فى وطننا العربى وعلى هامش تلك المشاركه كان لنا معها الحوار التالى :

نريد ان نعرف تقييمك لمعرض الكتاب هذا العام من ناحيه الايجابيات والسلبيات ؟

معرض هذا العام يختلف كثيرا عن المعارض خلال السنوات الماضيه فهناك العديد من الايجابيات التى ميزت معرض هذا العام فالمكان لاقى والاماكن المخصصه لدور النشر مرتبه والاصدارات سواء اكانت مصريه او عربيه راقيه .

-وماهى طبيعه مشاركتك فى معرض هذا العام ؟

شاركت خلال هذا العام بروايه عباده الجسد عن دار الشامل للنشر والتوزيع وهى دار نشر فلسطينيه شاركت فى العديد من المعارض الدوليه .

-وماهى القضايا التى تعالجها روايه عباده الجسد ؟

تعالج تلك الروايه ظاهره خطيره اصبحت شائعه فى الوطن العربى وهى العلاقات غير الشرعيه والخيانه الزوجيه وطغيان الماديات على مجتمعاتنا ومدى علاقه الانسان بوطنه .

-وماهى رؤيتك لاسباب انتشار هذه الظاهره ؟

رغم ان الماده هى احد الاسباب الا انها ليست مبرر لانتشار تلك الظاهره ولكن السبب الرئيسى هو بعد الانسان عن دينه فضلا عن وسائل الاعلام التى تعرض افلام ومسلسلات لاثاره الغرائز والتى تدفع البعض الى محاوله تقليد الغرب بدعوى التحضر رغم ان هذا بعيد كل البعد عن التحضر .

-وكيف يمكن التغلب على تلك الظاهره ؟

بالتربيه فى المدارس وعمل ندوات تغرس القيم الدينيه والاخلاقيه كما ان الاسره لها دور كبير لانها الاساس فى تعليم النشئ للاخلاقيات والتدين .

-ولماذا لم تشاركى فى معرض هذا العام بالموسوعه الادبيه والتى تعد اكبر موسوعه فى العالم؟

الموسوعه لم تعرض حتى الان لانه لايوجد منها سوى نسخه واحده موجوده فى الجزائر فضلا على ان عرضها ليس بالامر السهل لانها تحتاج الى دعم فضلا على ان هناك افكار جديده افكر فى اضافتها خلال الاجزاء التاليه .

-وماهو تقييمك لمشاركه الجزائر فى المعرض ؟

الجزائر شاركت باعمال جيده وراقيه ولكن للاسف فان وزاره الثقافه تختار اشخاص معينه ووجوه متكرره وتتجاهل الادباء الشباب رغم وجود ادباء كبار كالاديب الجزائرى وسيل الاعرج يشاركون بالمعرض ولكن هذا يحجب فرصه الادباء الشبان فى ابراز مواهبهم من خلال المعرض .

-وكيف ترين تأثير مواقع التواصل الاجتماعى على الكتاب الورقى ؟

لم يبقى للكتاب الورقى نفس القيمه التى كانت عليه من قبل لطفيان الكتب الالكترونيه عليها واعتقد ان دور الكتاب الورقى سوف يقل مع المستقبل مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعى .

-وكيف نعيد للكتاب الورقى رونقه ؟

الكتاب الورقى سوف يظل له رواده من الطبقه المثقفه وحتى نحافظ على الاقبال على هذا الكتاب فان تلك المهمه تتطلب تعاون دور النشر فى المعارض والمكتبات فى الترويج للكتاب الورقى والدعايه له .

-وماهى مشروعاتك فى المرحله المقبله ؟

بالقطع سوف يكون لى انتاج جيد فى المرحله المقبله ولكن قبل ان افكر فى اى انتاج فاننى اسعى حاليا الى استكمال الموسوعه التى بداتها لاننى حريصه ان يأخذ كل عمل وقته.

حاورها / مصطفى عمارهمنطقة المرفقات