الأربعاء , ديسمبر 19 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / حوارات خاصة / مصطفى علوش: العقوبات المفروضة على إيران ستؤثر بالسلب على نشاطات حزب الله الذي ينفذ الأجندة الإيرانية فى المنطقة

مصطفى علوش: العقوبات المفروضة على إيران ستؤثر بالسلب على نشاطات حزب الله الذي ينفذ الأجندة الإيرانية فى المنطقة

على الرغم من الجهود المضنية التى بذلها سعد الحريري المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة إلا أن تلك الجهود لم تنجح حتى الأن حيث وجهت الإتهامات الى حزب الله بعرقلة تشكيل تلك الحكومة الجديدة بسبب تمسكه بتمثيل السنه المستقلين فى الحكومة يأتي هذا فى الوقت الذى اعتبرت فيه الولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية بسبب تحالفه مع إيران فى تنفيذ مخططاتها فى المنطقة ، وفى ظل تلك التطورات أدلى مصطفى علوش القيادي بتيار المستقبل بحوار خاص تناول فيه وجهة نظره إزاء تلك التطورات وفيما يلي نص هذا الحوار .

 

–  هل ترى أن تمسك حزب الله بتمثيل السنه المستقلين فى الحكومة اللبنانية الجديدة يهدف الى عرقلة تشكيل تلك الحكومة ؟

أعتقد أن تمسك حزب الله بتمثيل سنة الثامن من أذار ليس لرغبته فى وجود تمثيل لهم فى الحكومة ولكن لعرقلة تشكيل الحكومة بصورة أو بأخرى .

–  ماهى توقعاتكم بالسيناريو المحتمل فى حالة الاستمرار فى الأزمة الحالية ؟

بالمعطيات الحالية فإن حالة الفراغ النسبي الحكومي ستستمر الى حين إزالة عراقيل حزب الله لكن أمد هذا التعطيل غير واضح الأن لكن فى الوقت الضائع ستلجأ الحكومة الى مبدأ التشريع المقيد بكون الحكومة حكومة تصريف أعمال ، وبالطبع فإن الأمور ستنتج تعقيدات كثيرة مرتبطة بالتزامات لبنان حول مؤتمر سيدر وأحد القضايا المالية والاقتصادية العالقة .

–  هل سيعكس تشكيل الحكومة الجديدة توازن القوى السياسية اللبنانية خاصة مع امتلاك حزب الله قوات له فى لبنان ؟

توازن القوى قائم بدليل أنه بالرغم من فائض القوة عند حزب الله المرتبط بسلاحه المحكوم بالقرار الإيراني فإن الواقع المحلي والدولي والتغيرات التى حصلت فى سوريا دفعته للقبول بسعد الحريري لتشكيل الحكومة ، وما يحكم التوازن ليس بالطبع تعقل حزب الله بدليل أنه سنة 2011 انقلب على سعد الحريري وأتى بحكومة تابعه له لكن إعادة السيناريو ذاته اليوم سيكشف الوضع فى لبنان ويضعه بشكل مفتوح أمام سيف العقوبات الأمريكية ولهذه الأسباب اليوم التوازن قائم .

–  هل ترى أن هناك إرتباط بين تشكيل الحكومة الجديدة بالصراع المحتدم على انتخاب رئيس جمهورية جديد ؟

لاشك أن الصراع الذى نشأ ودام لستة أشهر حول تمثيل حزب القوات اللبنانية كان مرتبطا بمسألة رئاسة الجمهورية بعد أربع سنوات لكن التعقيد الأخير مرتبط بحزب الله بالذات وما يبطنه للوضع فى لبنان .

–  كيف ترى تأثير إعتبار حزب الله منظمة إرهابية على الأوضاع فى لبنان ؟

بكل شفافية فإن جزءا من اللبنانيين يرون فى حزب الله منظمة تمارس الإرهاب على المستوى الداخلي بأشكال شتى وقد كان لوجوده بغض النظر عن تحرير الجنوب الذى يشهد معظمنا لفضل هذا الحزب فيه لكن التحرير حصل وكل ما أتى بعده يدخل فى منطق البلطجة على الدولة والشعب ولن أستفيض فى ذكر تلك الأمور التى يأتي إغتيال رفيق الحريري على رأسها لكن المؤكد هو أن العقوبات ستطال لبنان وسيكون لها تأثير لايمكن تقدير مداه إلا بمدى جدية الإدارة الأمريكية بتطبيقها على كل أنشطة حزب الله .

–  هل تتوقع أن تؤثر تلك العقوبات على نشاطات حزب الله فى الداخل والخارج ؟

حزب الله يجاهر ويفخر بكون أمواله وسلاحه من إيران وبالتالي فإن أى عقوبات تطال إيران ستطال حزب الله بشكل مضاعف لأن أولويات إيران ستتبدل حتما فى المراحل القادمة .

–  كيف ترى تأثير الدور السعودي فى لبنان خاصة حول اللغط الذى أثير حول علاقة الحريري بالسعودية بعد احتجازه هناك لعدة أيام ؟

ما أكده سعد الحريري هو أم مسألة أزمة السعودية السنة الماضية أصبحت صفحات مطوية لايريد العودة إليها لكن الأمور بالتأكيد حصلت فيها متغيرات كثيرة مرتبطة بالنهج الجديد فى الحكم فى السعودية .

–  هل تتوقع أن يعمد حزب الله الى الدخول فى مغامرة عسكرية جديدة ضد إسرائيل لتنفيذ أجندة إيرانية فى المنطقة ؟

ما علمتنا التجربة هو أن حزب الله سيقوم حتى بالانتحار من أجل الولي الفقيه لكن ما أعتقده هو أن إيران ليس لها لا الرغبة ولا القدرة على الذهاب فى مغامرة الأن لكن من يضمن عدم قيام إسرائيل بتلك المغامرة .

–  هل ترى أن الظروف الحالية تسمح بإعادة اللاجئين السوريين المتواجدين فى لبنان الى سوريا ؟

على الرغم من رغبتنا الملحه لعودة اللاجئين السوريين بأسرع وقت الى ديارهم لكن بواقعية شديدة فلا أرى بأن الظروف السياسية أو الأمنية أو الاقتصادية تبشر بقرب تلك العودة بغض النظر عن التمنيات والرغبات وأرى بأن بوادر العودة لن تأتي إلا بعدما يتضح كيفية الحل السياسي فى سوريا .

–  فى النهاية ماهو مستقبل الوجود الفلسطيني فى لبنان فى ضوء صفقة القرن التى يسعى ترامب الى تنفيذها من خلال توطين اللاجئين الفلسطينيين فى لبنان ؟

كعربي فلا شيئ عندي أقل من عودة الشعب الفلسطيني الى أرضه بغض النظر عن مكان لجوءه لكن الوقائع ستفضي الى تشتيت المشتت وترك الأمور لتحل نفسها بنفسها مع الوقت .

عن marwa alsorry

شاهد أيضاً

مريم رجوي: يجب إدراج قوات الحرس ووزارة المخابرات وماكنة الإعلام الحكومي في قائمة المنظمات الإرهابية

يوم السبت 15 ديسمبر، ألقت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المجلس الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *